K977CbYj7GY5JDLp0qYjZjWJWbM7tTsx3hfDad_sTyjFnauBE1i5X7IYF_kmapE_84kHKaxgxzrF2JYErwAE9bKqMp

مقالات  طبية

نقوم بالكشف والتشخيص باحدث الأجهزة. 

كما يوجد لدينا فحص تصوير القرنية اللازمة قبل عمليات الليزك والذى يوفر اعلى درجات الثقة فى اختيار الشخص المناسب لعمليات التصحيح كذلك اختيار العملية المناسبة لكل شخص حسب حالته. 

مقالة طبية لدكتور فادى
نشرت فى جريدة اليوم  وتصدرها دار اليوم للاعلام  
امل جديد لمرضى القرنية المخروطية 
يعد ضعف الابصار من المشكلات التى تواجه عدد كبير من الناس ولحسن الحظ ان حل الكثير من حالات ضعف الابصار يكون سهلا بواسطة اما النظارة الطبية او العدسات اللاصقة من جانب او عمليات تصحيح الابصار بانواعها الليزك  والانتراليزك اللازك.  
ولكن هناك العديد من الحالات التى لاتفيد فيها النظارة الطبية او العدسات اللاصقة او حتى عمليات التصحيح بالليزر بانواعها السابق ذكرها. 
من هذه الامراض مرض يبدا عادة فى سن الشباب وهو القرنية المخروطية والتى فى كثير من الاحيان ما يتم اكتشافه بمحض الصدفه عند تجديد كشف النظارة الطبية حيث انه يظهر فى بداية الامر فى صورة ضعف نظر بسيط يتم التغلب عليه بواسطة النظارة ولكن سرعان ما يحتاج الشخص لتغيير فحص النظارة فى اوقات متقاربة وفى كل مرة يفاجا المريض باختلاف كبير فى كشف النظارة عن السابق وهذه هى المرحلة الاولى من القرنية المخروطية والتى سرعان ما تبدا فى التدهور فى احد العينين  ثم تعقبها العين الاخرى يفصل بينهما فترات متفاوتة حتى تصل فى اخر الامر الى المراحل المتاخرة من القرنية المخروطية. 
فى السابق كان لايوجد هناك علاج  للقرنية المخروطية فى مراحلها الاولى حيث كان لايوجد غير الانتظار حتى تدهور  النظر ووصول القرنية المخروطية لمراحلها المتاخرة ومن ثم علاجها جراحيا عن طريق استبدال القرنية بما يسمى عمليه زراعة القرنية التقليدية. 
الان ورغم التقدم الكبير فى عمليات زراعة القرنية بما يمنع حدوث رفض للقرنية المزروعة وسرعة التعافى بعد العملية. 
الا انه اصبح الان من الممكن الاستغناء  بالكامل عن العمليات الجراحية وعلاج القرنية المخروطية بدون جراحة بشرط  الاكتشاف المبكر. 
فمنذ عدة سنوات وبعد دراسات طويلة توصلت الدراسات العلمية لامكانية علاج القرنية المخروطية فى بدايتها بوساطة استخدام شعاع ضوئى ذو تردد خاص الترافيوليت ايه   فى نفس الوقت التى نغذى فيه القرنية باستخدام محلول خاص من فيتامين ب2 ريبوفلافين  واللذان يحدثان تقويه لجدار القرنية والذى يمنع تقدم القرنية المخروطية وتثبيتها ومن ثم ايقاف تدهور النظر ويسمى هذا العلاج كروس لينكينج او العلاج الضوئى لتثبيت القرنية ويفتح هذا العلاج الضوئى غير الجراحى املا جديدا لمرضى القرنية المخروطية خاصة فى مراحلها الاولى وبذلك تجنب المريض العمليات الجراحية والتى كانت من قبل هى السبيل الوحيد للعلاج.